amalou

منتدى مجموعة مدارس امالو يرحب بكم و يتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات

المصحف الالكتروني برواية ورش


مواقيت الصلاة

وضعيتك الادارية

: Login
: Mot










وضعية ملفاتك cnops



obte. mot de passe : ici

منظومة مسار

احسب راتبك الشهري

المكتبة الوسائطية مركز الإستقبال و الندوات

مؤسسات تهمك

المكتبة الوسائطية مركز الإستقبال و الندوات موقع خاص بالسكن
موقع خاص بالصحة المجلس الأعلى التعليم الصندوق المغربي للتقاعد
المؤسسة المغربية لنهوض بالتعليم الأولي مؤسسة محمد السادس image

جرائد و مجلات ورقية و الكترونية

صوت و صورة

عداد الزوار


بنسعيد العلوي يصف المخطط الاستعجالي بـ"الدّجــل" التربوي

شاطر
avatar
mimos

عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 25/01/2012

رأي بنسعيد العلوي يصف المخطط الاستعجالي بـ"الدّجــل" التربوي

مُساهمة من طرف mimos في الإثنين فبراير 27 2012, 09:30

وصف الدكتور محمد بنسعيد العلوي المخطط الاستعجالي بالدجل التربوي.

وذلك خلال كلمته في الجلسة الثانية من الندوة العلمية التي نظمتها مؤسسة
علال الفاسي حول موضوع المدرسة العمومية بالمغرب الواقع والآفاق وقال: "إن
المخطط الاستعجالي الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية لتجاوز فشل منظومة
التعليم يعني باللغة الأكاديمية الدجل".

واعتبر عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط سابقا أن قضية التكوين والاستعجال قضيتان متناقضتان لا تلتقيان.

وحول مسألة الهدر والانقطاع المدرسي أكد بنسعيد العلوي أنها لا يستدعي
تقييمها من حيث الكلفة المادية كقضية في ذاتها ولذاتها، ولكن يجب اعتبارها
مؤشر تقني دال لمحاكمة المنهاج التعليمي المسؤول والمتسبب فيها.

وشدد عضو اللجنة الثقافية لمؤسسة علال الفاسي على أهمية جودة المنهاج
التعليمي وكامل المنظومة التعليمية كعنصر حاسم في تطور الأمم؛ بدليل أن كل
أزمة من أزمات ونكسات الأمم كانت على الدوام تطرح من زاوية قضية التكوين
والتعليم والمدرسة، وهو ما كان يستدعي القيام بمراجعات شاملة للمنهاج
التعليمي.

وأضاف سعيد بنسعيد العلوي أن من بين التحديات التي تعترضنا حين الحديث
عن تقويم وتطوير المنهاج التعليمي، كوننا نكون جيل اليوم لأن يكونوا رجالات
الغد، وفضلا عن هذا التحدي الموضوعي فإننا نُحْكَم بهاجس تجميع جملة من
المعطيات والمعلومات على أساس إدخالها في المنهاج التعليمي وما يترتب عن
ذلك من صعوبات على بينة المنهاج وطبيعته.

وتساءل بنسيعد العلوي عن أي شخصية يريد أن نكون اليوم؟ واعتبر أن هذا
الإشكال يتحدد من خلال ثلاثة نقط أساسية منها البحث المشترك الوطني الوحيد
بين المغاربة.

ذلك لأن كل أمة تضع غايتها الكبرى من التعليم قضية تكوين شخصية بمشترك وطني وحيد، يستوعب الوعي بالخصوصيات المحلية والجهوية.

وأضاف أن المنهاج التعليمي يقتضي الحرص على الانتماء للعصر الذي نعيشه
والغاية الكبرى من التكوين لرجالات الغد، غير مشحونة بكم المعارف، بل أن
تكون غايته تكوين شخصية معاصرة وذات تكوين معاصر، فضلا على ضبط معاير تكوين
الشخصية المغربية عبر أبعاد متعددة منها التربية الدينية واللغة العربية
والأمازيغية.

عبـد الفتـاح الفاتحـي
هسبريس الأحد 26 فبراير 2012 - 22:56

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 21 2018, 00:11